أبو حفصه العراقي عضو مميز
عدد الرسائل : 58 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: فى رحاب اّيـــــــة الإثنين مارس 31, 2008 9:59 pm | |
|
فى رحاب أية الكرســي
إن اّية الكرسي بها عشر جمل كلها ثناء على الله عز وجل :. الجملة الاْولى :. "الله لا إله الإ هو" وهى تثبت التوحيد لاشريك لله ولا ند مع الله فالذى أفسد الحياة هو الشرك والبشرية لم تكن تعانى من الإلحاد من قبل ، فالملحدون الذين ينكرون وجود الله قله عبر الاْزمنة ، إنما المشكلة كانت دائماً مع المشركين الذين يشركون مع الله الهة أخرى مثل الذين يعبدون الاْفلاك والشجر وما إلى ذلك ، والمشكلة أن هؤلاء عبدوا هذه الاْشياء وادعوا أنها تشفع لهم عند الله تعالى ، فجاء الاْنبياء ينشرون التوحيد ، وجاء الإسلام لينشر التوحيد ، وجاءت هذه الاْيه لتثبت كل هذا . الجملة الثانية :. "الحى القيوم" تثبت أن دوام الحياة والقيومية لله وحده عز وجل وأن حياة الله سبحانه وتعالى وجميع صفاته ليست كصفات البشر فى شىْ وقد جاء فى القراّن اثبات لهذه الحقيقة فى :. "ليس كمثله شيْ وهو السميع البصير" وأن ( الحى القيوم ) وردت فى القراّن ثلاث مرات الاْولى فى اّية الكرسي والثانية فى أول اّل عمران والثالثة فى سورة طــه . الجملة الثالثة :. "لا تأخذه سنة ولا نوم" أن السنة أول النعاس أو النعاس الخفيف ، والنوم هو ما يغلب على الإنسان فيذهل عن كل ما حوله ، والله سبحانه وتعالى لايغفل الكون لحظة وهذا من كمال قيومته على الكون . الجملة الرابعة :. "له ما فى السماوات وما فى الاْرض" أن كل ما فى هذا الكون فهو لله سبحانه وتعالى يعبده من فى السموات والاْرض . الجملة الخامسة :. "من ذا الذى يشفع عنده الإ باذنه" أن الشفاعه لله وحده يشفع لمن يشاء لقوله تعالى ( قل لله الشفاعه جميعاً ملك السماوات والاْرض ) . الجملة السادسة :. "يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم" يدل على أن علم الله يحيط بكل شىْ لا يغيب عن علمه شيئاً وأن البشر علمهم قاصر وذلك فى الجملة السابعة :. "ولا يحيطون بشىْ من علمه الإ بما شاء" الجملة الثامنة :. "وسع كرسيه السماوات والاْرض" قال فى هذا الإمام حسن البصرى :. أن الكرسي هو العرش ، و ورد عن ابن عباس رضـــــ الله ــــــى عنه :.( وسع كرسيه ) أى علمه . الجملة التاسعة :. "لا يؤده حفظهما" يدل على أن الله سبحانه وتعالى لا يعجزه شىْ فى الاْرض ولا فى السماء وأن قدرته سبحانه وتعالى لاحدود لها . الجملة العاشرة :. "وهو العلى العظيم" أنه عز وجل عظيم فى صفاته وقدراته ومتعال عن خلقه جميعا لايمكن لمخلوق أن يكون فى عظمته ، وكيف يكون الــفــانى فى عظمة الــبــــاقى سبحانه وتعالى !!! هذا والله أعلى وأعلم ....... أسالكم صالح الدعاء .
منفول
| |
|
ملتقى الأحباب ـ المدير Admin
عدد الرسائل : 141 تاريخ التسجيل : 25/03/2008
| موضوع: رد: فى رحاب اّيـــــــة الجمعة أبريل 04, 2008 10:52 pm | |
| جزاك الله خيرا على النقل وهذا تفسير البشر وما خفي عند الله كان أعظم وأقوم | |
|
محمودالعباسي عضو مميز
عدد الرسائل : 55 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: فى رحاب اّيـــــــة الأحد أبريل 13, 2008 11:37 pm | |
| | |
|